الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

متى تمسح ؟‎


طريقة المسح على الخفين



أولا .. المسح على الخفين ( الشراب ) والنعلين ( الحذاء )
رخصة خاصة بأمة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
وقد كان نبينا يمسح على الشراب والنعل في جميع الأوقات !
وللمعلومية ، فقط أهل السنة من المسلمين هم الذي ما زالوا يمسحوا عليهما ،
فالشيعة والفرق الأخرى حرّمت المسح !


ثانيا .. يجوز لك المسح متى ما أردت ، بشرط أن تتوفر شروط معينة ،
حتى لو كان لبسك للكشخة أو للبرد أو للمرض أو لأي ظرف كان !
والحمد لله !


ثالثا ..
للمسح شروط :

1. أن تلبسهما على طهارة ، أي أن تلبسها وأنت متوضي ،
ولا يجوز أن تمسح على شراب أو حذاء لبستهما وأنت لست على طهارة !
أي أنك .. إذا لبست الشراب على طهارة ثم أنقضت فلك أن تمسح !

2. إذا كنت مقيم ( أي أنك من سكان المدينة التي أنت فيها وأردت أن تمسح )
فلك أن تمسح 24 ساعة فقط ،
ولا يحسب المسح من ( وقت الارتداء )
إنما من ( وقت أول مسح ) !
مثلا ، توضأت للظهر ، ولبست الشراب ،
وصليت الظهر ،
ثم أتى وقت العصر وصلّيت العصر بنفس وضوء الظهر ،
ثم أنقضت ،
وحان وقت المغرب ، فتوضأت ومسحت على الشراب ،
فمن هنا احسب الـ 24 ساعة ،
أي أنه في وقت المغرب من اليوم التالي يجب عليك
أن تخلع الشراب وتغسل قدمك !

3. أما إذا كنت مسافرا ،
فلك أن تمسح في ثلاثة أيام بلياليهن ،
أي أنه في وقت المغرب بعد ثلاثة أيام يجب عليك أن
تخلع الشراب وتغسل قدمك !

رابعا ..
لا يجوز المسح على الشراب القصير ،


لأن من أهم شروط المسح هو :
يجب أن يكون الشراب أو الحذاء مغطيا لمحل الفرض !

ما هو محل الفرض ؟
هو المحل الذي يجب عليك أن تغسله لو لم تكن مرتديا للشراب .
ومحل الفرض في القدم ،
هو من الأصابع إلى الكعبين !


ونلاحظ في الشراب القصير ،
أن الشراب لا يغطي محل الفرض وهو إلى حد الكعبين !


لذلك فالشكل الواجب أن يكون عليه :



طريقة المسح :
تبلل يدك ، ثم تمسح من الأصابع إلى حد الكعب !


وهذه الشروط تنطبق على النعال ،
فلا يجوز أن تمسح على صندل ، كذلك الشراب المخرّق !
أو على حذاء يبين أطراف الأصابع ،
أو على حذاء قصير ،
ولذلك فهو يجوز على البوت بشرط أن يغطي الكعبين !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق